أرففي المتناسلة..



أحب الكتب و رائحة الورق و أرففي المتناسلة ... جمعت هذا النهار بعض الكتب من على أرفف مكتبتي لأتحدث عنها .. بعضها قد أتممت قراءته و بدأت به مجدّداً و البعض لم أننهِ بعد... حسناً لأبدأ الان باسم الله,,

في البداية سأتحدث عن رواية أوراق .. هذه الرواية ليست بالحديثة إصداراً و لا حتى قراءةةً .. فقد أتممت قراءتها منذ ثلاث سنوات تقريباً...المهم في الأمر أنني لم أتحدث عنها مجدّداً إلا لمحبتي لها.. هذه الرواية للأستاذ محمد الداود.. تحكي تفاصيل شاب غادر موطنه من أجل العلم .. و هي سرد من قبل الشاب نفسه.. أين ذهب اليوم .. ماذا شاهد.. و تجارب جميلة عاشها و تعلم منها..و بعضها قد تألّم بسببها..
ما أحببته فيها أنني قرأتها في سنتي الأولى في الجامعة فكان لها وقع خاص حين لم أعتد على أماكن الجامعة المزدحمة فكنت آوي إلى مخارج الطوارئ أو أزقة هادئة على السلالم و كأن شعور الشاب بالازدحام و الرغبة في الهدوء و التأقلم يراودني .. أحب تفاصيل الأماكن و الشوارع التي سردها و أوجه الناس التي يتفرّسها و يصفها باسلوب ماتع و ربما طريف.. استمتعت بقراءة تفاصيلها أكثر من هدفها الأساس ربما.. لكنها كانت جميله جدا بالنسبة إليّ..

الكتاب الثاني هو كتاب للشهداء لغازي القصيبي رحمه الله عبارة عن قصائد شعرية و الفكرة التي أعجبتني هي تخصيص كل قصيدة إلى فقيد أو فقيدة رغم أن نضم القصائد الجميلة فيه لم يكن إعجابي به للدرجة التي أقول عنها مذهلة أو ما شابه لكنها أبيات جميلة و ذات طابع يلامس موضع الألم  بدقة و منبع الشعور  بحرص..

الكتاب الثالث هو كتاب روائع الطنطاوي رحمه الله وقد تكلمت عنه في تدوينة سابقة بعنوان على مائدة الطنطاوي.. هذا الكتاب لن أتحدث عن محتواه أو عن سرده و سطوره بل سأتحدث عمن ألّفه.. هذا الكتاب كجلسة مع شخص يحكي لك حياته مواقفه تضحك معه ثم تبكي تتساءل كيف امتلك جرأة في ذلك الموقف و كيف عاش ذلك الموقف... أحياناً تمر بي مواقف أتذكر فيها تصرّف الطنطاوي رحمه الله مع مواقف مشابهة فأبتسم لأنّ تصرفه أطلّ عليّ تلقائيّاً مع الموقف.. لست دائماً أحب هذا النوع من الكتب و أعني به القراءة عن حياة الأشخاص و نجاحهم أو ما شابه لأنها قد تشعرني بالملل.. لكن الطنطاوي رحمه الله اختلف بالنسبة إليّ في هذا النوع و ما زلت أقرأ الكتاب و سأنهيه قريباً بإذن الله..

الكتاب الرابع كخة يا بابا للكاتب المبدع عبد الله المغلوث.. أشعر بحاجتنا لهذا الكتاب في المجتمع.. فقد سرد الكاتب فيه مظاهر تصيبني بالحنق أحياناً و أكد لي بأننا فعلاً نفتقد في حاجة للمبادرة بالإصلاح و التقدّم للأفضل في بعض الجوانب و المظاهر الخاطئة جداً.. أشعر بأ الأوان قد حان منذ وقت لأن نقرأه أو نقرأ فكتب تشابه هذا الكتاب لكي نعي الأخطاء الفادحة في المجتمع ... و لكي تُصلّح و تُمحى أخيراً..
بالمناسبة صدفة وجدت هذه الصورة و هي عبارة عن خريطة لمحتوى كتاب كخة يا بابا أعجبتني جداً..


الكتاب الخامس و الأخير قارع باب الجنة للمدونة هديل الحضيف رحمها الله.. الجزء الأول "من أفياء الجنة" من الكتاب عبارة عن مدونة باب الجنة بنسخة ورقيّة رغم تواجدها في فضاء الإنتر نت .. و الجزء الثاني " حوارات الهديل" عبارة عن حوارات مع هديل لمن يرغب في الإقتراب منها أكثر من خلال مقابلات أقيمت معها ضمن فعاليّات منتديات مختلفة... أما الجزء الثالث و الأخير "الهديل على المنصّة" فهو نص لمسرحيتها من يخشى الأبواب الفائزة بالمركز الأول في مسابقة النص المسرحي في جامعة الملك سعود 2006...يعجبني في هذا الكتاب أمران الأول هديل ذاتها رحمها الله و روحها المفعمة بكثير من الأمور التي لا يسعني ذكرها الآن.. و الأمر الاخر اسلوبها الأدبي الفذ .. أنصح بشدّة بالقراءة لكتاباتها... لديها القدرة على إيصال شعور كبير في كلمة واحدة و هذه الميزة لا يتقنها أي أحد...

أخيراً أود الإشادة بكتيّب صغير  يحوي صفحات بيضاء ليتيح لك فرصة حفظ ما قرأت..


هذا الكتيّب اقتنيته من مؤسسة غراس.. يحتوي على خمسة أقسام  :
1.قرأتُ : تقوم بتوثيق عناوين الكتب التي أتممت قراءتها
2.اقتباسات: تقوم بتدوين اقتباسات تحبّها من خلال قراءتك..
3.اقتراحات الأصدقاء: وفيه تقوم بتديون رأي أصدقائك عن كتب معيّنة..
4.قائمة الكتب:وفيها تقوم بكتابة عنوان الكتاب و مؤلّفه و المكان الذي اقتنيتَه منه..
5.قرأته ففكرت: هنا لك المساحة لتتحدث عن أفكار جالت في داخلك بفعل القراءة لكتاب ما ..

أشعر بأنه يحفظ لك الكثير من أثر القراءة و الحفاظ عليها و شكري لمؤسسة غراس مجدّداً لأفكارها الفريدة و تصاميمها الجميلة جداً..

أخيراً... شكراً لقراءتكم هذه التدوينة الطويلة =) ^^

تعليقات

  1. كتب أنيقة وقراءة ممتعة لك عزيزتي بشرى
    ول أنني لا امتلك أي منهم فأتمنى توافينا بتدوينة عن كل كتاب تنهينه منهم

    اعجبتني جداً فكرة غِراس في كتيّبهم خصوصاُ أنني انسانة اعشق التنظيم والترتيب . عندي كراسه لتدوين ماقرأته واقتباسات لكن لا اظن انه منظم كما اتمنى

    بوركتِ عزيزتي و وفقك المولى لكل خير

    ردحذف
  2. جواهر المطيري

    مرحباً بطلتك أختي جواهر

    من ناحية الكتب فأنا من يجدر بي أن أستفيد منك ما شاء الله قارئة متذوقة و ليست قارئة و حسب
    بإذن الله لن ينتهي حديثي عن هذه الكتب في هذه التدوينة فقط
    بالنسبة لكتيب غراس جداً منظم و مناسب لك لحبك للقراءة الغير ضائعة =)
    هذا رابط المنتج يمكنك نسخه في المتصفح و زيارته,أسعدني مرورك =)

    http://gheerasworld.wordpress.com/2012/07/29/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC-%D9%88-%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/

    ردحذف
  3. جميل جدا حديثك عن الكتب أحببته قرائتها لكن لم اجدك باب الجنة إلى الآن :")




    رند

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أن تعيش حقيقتك – خطوات عميقة في معرفة النفس

المرأة من منظور "زمّليني"

ثمن التجربة