تثريب .. من وحيّ الوحيّ




قبل كل شيء, أشكر الأستاذ سلطان الموسى كونه يحسن اختيار عناوين مؤلفاته لتثقل من ميزانها فعلًا و تجعل كل من تهجاها يشعر بأن ذلك القالب قالب يعني ما خط عليه بالعريض بكل معنى الكلمة..

"هو إجابات على أسئلة كانت تؤرقني و لست أدري إن كانت تخطر على بال الكثير منكم أم القليل , و ذلك لقناعتي بتشابهنا نحن البشر, و تشابه ما يخالج أنفسنا من شك و فضول و تساؤلات و لوم و تثريب .."

هذا موجز يسير من مقدمة الكتاب و التي أوضح فيها الكاتب مغزاه من تأليفه,و بالفعل كان الكتاب كذلك, بالنسبة لي شخصيًّا,بعد قرائتي لكتاب الأستاذ سلطان أقوم قيلا تساءلت عن قضية فلسطين و تاريخ اليهود فبعثت بتساؤلي للأستاذ سلطان فأجابني بأنّه ضمّن تلك الإجابة في فصل بعنوان أرض الميعاد في كتابه الجديد و الذي سوف يعلن عنه فور صدوره.. مما جعلني متحمّسة للغاية لاقتناء الكتاب قبل معرفتي عن ماذا سوف يكون الكتاب بالتحديد.. و فعلاً كان الكتاب عبارة عن فصول منها ما تطرق للإلحاد و الرد عليه و منها ما تطرق للأنبياء و أسرارهم و ارتباطهم فعلًا بأرضنا التي نعيش عليها و إثبات ذلك .. و منها ما تحدث عن حقيقة القضية الفلسطينية و تاريخ اليهود و غيرها من الفصول..

بالتأكيد نحن نؤمن بما أنزل الله سبحانه و تعالى دون حاجتنا لإثباتات ,لذلك كان طرح إثبات وجود الله و حدوث معجزات الأنبياء و وجود الأنبياء أنفسهم.. كان جميلاً و مذهلاً مع صور تدعّم الطرح. لكنه في ذات الوقت لم أكن أصبوا إليه أو إلى ذلك النوعمن  التوجه, ما نال شغفي كثيرًا هو فصل أرض الميعاد و أسرار اليهود و حكاية كتابهم .. لحماسي لمعرفة تلك التفاصيل من قبل..


لكن الكتاب عمومًا كتاب عذب الطرح , سليم المنطق, متوازن التفريق بين الرأي و الرأي الآخر كما في قضية السحر هل هو حقيقة أم خيال, كتاب يجيب على تساؤلاتك ليفتح لك تساؤلات أخرى , و يرشدك نحو معالم محدودة تكشف عن معالم أخرى, لتخرج بفكرة أنك لا تعلم كثيرًا عن ما يحويه التاريخ من حقائق و الحقائق من إثباتات و الإثباتات المسلّمة من نواقض,, لتعلم بأن العالم واسع جدًا و بحر العلم و الغموض في ذلك العالم أوسع..


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أن تعيش حقيقتك – خطوات عميقة في معرفة النفس

المرأة من منظور "زمّليني"

ثمن التجربة