عداء الطائرة الورقية




عداء الطائرة الورقية تعني سباق الطائرة الورقية ,حكاية سمعت عنها منذ فترة ليست بالقصيرة , لكنني لم أجد الفرصة للعيش معها سوى قبل أيام, سأسردها هنا بما وقع في قلبي منها من معانٍ تستحق السرد و سأغض طرفي عن معانٍ سلّط الكاتب عليها الأضواء رغم تعجّبي من عدم انتمائها للرواية لكن قد تكون حاجة في نفس الكاتب ..

حكاية ولدت في أفغانستان و تحديداً في كابول لصديقين هما أمير و حسان,أمير الذي يعيش في ظل والده ذو العائلة المرموقة و حسان هو خادم يعيش مع والده كذلك لخدمة عائلة أمير .. فقد كان حسان و والده من عرق آخر لكنهما مخلصان في العمل و يحملان بين جنباتهما نوايا صافية و قلوب بيضاء منذ سنين في هذا البيت, لدرجة أن أمير اتخذ حسان صديقاً ليلعب معه طيلة النهار بالطائرة الورقية..لكن الأحداث ستعصف بهما و ستنفض قواعد تلك الرفقة لتغيّر الكثير و تقلب كل شيء إلى العكس .. في خضم تلك الأحداث يغزو الروس البلده و يهاجر أمير و والده إلى أمريكا لتمر السنين الطوال التي كانت كفيله بنسيان كل شيء .. و ما إن بدأت الحياة الهادئة بأخذ مجراها هناك في أمريكا إلا أن أمير سيضطر للعودة مجدداً إلى كابول و الرجوع إلى الوراء كثيراً بعد عشرين سنة.. ليجد ما ينتظره من صدمة قوية تعيد تلك القواعد مجدّداً تعيد تلك الحرقة على حسان و ما مضت به الريح حين عصفت بهما دون عودة .. ليجد نفسه حينها أمام أمانة كبرى تقع على عاتقه .. ليتمكن من إخماد تلك الحرقة و الوفاء لحسان .. رغم كل شيء..

حكاية ذات أحداث مشوّقة و تفاصيل جميلة كشجرة الرمان خلف المنزل الكبير التي يجلس تحتها أمير و حسان دائماً و حين قام أمير بالنحت عليها تاركاً اسمه و اسم حسان عليها .. كمنظر الأطفال فوق أسطح المنازل لإطلاق الطائرات و الجري المفعم بالضحك من أجل الفوز في لعبة الطائرة الورقية .. و تلك الأحداث الموجعة كاقتحام الروس المدينة و الهجرة دون النظر للخلف و دون أخذ أي متاع .. و معنى الندم الكبير  الحرقة تجاه الوطن.. تجاه الأرض و ترابها .. و تاجه حسّان..


عند إنهائي لها أدركت أن اختلاف العرق لا يمكنه إقامة الحدود بين القلوب إطلاقاً .. أدركت أننا قد نكون مخطئين حين نعتقد أن النفوس المفعمة بالتضحية  ضعيفة بل هي من أشرف النفوس و أقواها .. و أدركت أن الوفاء بإخلاص حتى اللحظة الأخيرة سوف يعود كلّه إلى صاحبه .. دون أن ينقص ذلك من إخلاصه و عطائه و صفاء نيته شيء ... أدركت الكثير عن الصداقة الوثيقة رغم البعد رغم الآلام و رغم الجرح و الصدمات و رغم كل شيء .. و عن الصفاء الفسيح الذي يمكننا احتضانه رغم تلطّخ العالم بالشوائب ..


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أن تعيش حقيقتك – خطوات عميقة في معرفة النفس

المرأة من منظور "زمّليني"

ثمن التجربة